الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

نبذة عن قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

مقدمة

الهندسة الكيميائية وهندسة المواد هما فرعان من فروع الهندسة يستندان إلى علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسوب والعلوم الهندسية الأساسية والتطبيقية في هذين الحقلين إضافة إلى الأسس الاقتصادية وذلك لتصميم وتشغيل المصانع ووحداتها الإنتاجية المختلفة بهدف تحويل المواد الخام الطبيعية أو الصناعية إلى منتجات أكثر نفعاً وبفاعلية عالية وإنتاجية اقتصادية. حيث يتم هذا التحويل من خلال عمليات متتالية تخضع فيها المواد الخام المستخدمة لمراحل تغيير كيميائي وفيزيائي مختلفة حتى تصل إلى حالتها النهائية كمنتج صناعي ذي قيمة مضافة.

ولقد حبى الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بكميات ضخمة من المواد الخام المتنوعة التي يصلح اتخاذها مواد أوليه لصناعة منتجات مختلفة ذات أهمية بالغة، مثل منتجات البترول والمواد البتروكيميائية المختلفة والمعادن المتنوعة وغيرها من المنتجات الهامة الأخرى. وهذا ما يجعل دور المهندس الكيميائي وعمله ذا أهمية بالغة في تحقيق طموحات وتطلعات الدولة وتنفيذ خططها التطويرية الصناعية والاقتصادية. وقد كان قسم الهندسة الكيميائية من أحد الأقسام التي خطط لاستحداثها ضمن أقسام كلية الهندسة عند إنشائها في عام 1394/1395هـ إلا أن الدراسة بدأت فعلياً في هذا القسم في عام 1401/1402هـ.

هذا وقد تم في عام 1410هـ تغيير مسمى القسم من الهندسة الكيميائية إلى الهندسة الكيميائية وهندسة المواد وكان ذلك مصاحباً لاستحداث برنامجي ماجستير في هذين التخصصين في القسم.

 

الرؤية

الالتزام بالجودة الشاملة في التعليم والبحث العلمي والتطلع إلى الريادة في تدريس علوم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد.

 

الرسالة

تسخير الإمكانات وبذل الجهود لبناء وتدريب وتأهيل الكفاءات الهندسية الكيميائية بمهنية عالية، وإجراء الأبحاث وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة في علوم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد وتطبيقاتها.

 

أهداف القسم

·         توفير الكوادر الهندسية المتخصصة في مجالي الهندسة الكيميائية وهندسة المواد لتغطية احتياجات الصناعات الوطنية المختلفة والإسهام في تنفيذ خطط التنمية.

·         المساهمة في تحقيق الاعتماد الذاتي في مجالات الصناعات المتطورة في المملكة والمساهمة الفعالة في تسهيل عمليات نقل التقنية المتطورة.

·         إجراء الأبحاث العلمية الأساسية والأبحاث التي تهدف إلى تطوير وتنويع الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية والعمل على إيجاد الحلول العملية للمشاكل التقنية التي قد تعاني منها بعض هذه الصناعات بالمملكة.

·         نشر الثقافة الهندسية وعقد الدورات التدريبية وتقديم الاستشارات الهندسية للمؤسسات الصناعية والمساهمة في تعريب العلوم الهندسية بالتأليف والترجمة والنشر في مجالات تخصص القسم.

 

الفرص الوظيفية للخريجين

إن الطلب على المهندسين الكيميائيين في تزايد مستمر على مدار الثلاثين سنة الماضية ويرجع ذلك إلى النمو والازدهار الصناعي الجبار خصوصًا في مجال صناعات الزيت والغاز، الصناعات البتروكيميائية، تحلية المياه، صناعة الأسمنت، والصناعات الغذائية وغيرها.

وقد ساهم قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد بجامعة الملك عبدالعزيز منذ إنشائه في عام 1402هـ (1982م) بدور كبير في سد احتياجات سوق العمل بمهندسين على أعلى درجة من الكفاءة والتدريب لمسايرة التقدم العلمي المذهل في كافة مجالات التخصص. ولقد زاد من قيمة خريجي القسم حصول القسم في سبتمبر 2003م على الاعتماد الأكاديمي المكافئ من الهيئة العالمية للاعتماد الأكاديمي (ABET) مما يتيح لهم فرص العمل داخل وخارج المملكة.

ومن أهم الجهات والمؤسسات الحكومية والوطنية التي تتطلب خدمات المهندس الكيميائي ومهندس المواد على سبيل المثال لا الحصر:

·         مجمعات الصناعات البتروكيميائية بالجبيل وينبع

·         شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو)

·         الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

·         المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

·         محطات توليد الطاقة الكهربائية

·         شركات ومؤسسات القطاع الخاصة التي تعني بصناعة الأغذية، المواد البلاستيكية، الصابون، المنظفات، المواد الكيميائية والأسمدة، الأسمنت، الأدوية، الورق، الزجاج، دباغة الجلود وغيرها.

 

البرامج المتاحة

يتيح قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية وبرنامج الماجستير في كل من الهندسة الكيميائية وهندسة المواد.

لقد تطورت هذه البرامج لكي تفي وتقابل متطلبات النمو والتنوع في العمليات الصناعية المختلفة ولكي تتماشى مع تحديات القرن الحادي والعشرون، وتقدم خريجين على مستوى رفيع من الدراسة والتدريب مما يتيح لهم فرصًا أكثر للعمل. ومن أهم السمات التي تميز البرنامج الحالي للبكالوريوس تقديم مقررات متوازنة في مبادئ العلوم الهندسية والتصميم الهندسي وعدد من المقررات الاختيارية المتنوعة من حيث التطبيقات التقنية والهندسية. هذا بالإضافة إلى عدد من المقررات في العلوم الإنسانية والاتصال، وهذا البرنامج يهدف إلى تطوير وتزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات المختلفة التي تزيد من قدراتهم على التفكير والإبداع.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/30/2009 2:00:18 PM